النحو



              
1- المنادى :-
اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء ؛ لطلب حضوره أو تنبيهه .
مثل : يا شبابَ الوطن ، لا تتكاسلوا .

أدوات النداء :-
 أََ - أيْ - يا - أيا - هيا - وا  
(الهمزة ) و ( أيْ ) لنداء القريب  و( أيَا ) و ( هَيَا ) و( وا) لنداء البعيد و ( يا ) لكل منادىً قريبب و بعيد

أنواع المنادى :-
1 - المضاف ، ويكون منصوباً ،ويأتي بعده مضاف إليه مجرور .
مثل : يا طلابَ العلم اجتهدوا – يا ذَا الفضْل شكرًا لك - يا إلهي أنت جاهي - ( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)(البقرة: من الآية286)
2 -
الشبيه بالمضاف : وهو ما اتصل به شيء يتمم معناه (غالباً جار ومجرور ، أو كل ما يصح تحويله إلى مضاف إليه) ، و يكون ( منوناً ) ، وحكمه النصب .
 مثل : يا طالعاً جبلاً - يا قارئاً للكف - يا متقناً عمله , وفقك الله - يا طالباً العلَم اجتهد
3 -
النكرة غير المقصودة : وهي التي لا يقصد بندائها شيء معين (محدد)، بل تصدق على كل فرد تدل عليه (غالباً ما بعدها يدل على طلب)،و تكون ( منونة) ، وحكمها النصب ، مثل : قول الكفيف : يا رجلاً خذ بيدي - وقول المتسول : يا محسنين لله - وقول الخطيب:يا غافلاً، تنبه و يا ظالماً، عد إلى الحق
4 -
العلم المفرد : وهو ما ليس مضافاً و لا شبيهاً بالمضاف ، وإن كان مثنى أو مجموعاً ، وحكمه البناء على ما يرفع به في محل نصب منادى،
 مثل : يا محمد ُ ، كن يقظاً - يا دعاء ، ساعدي أمك في المنزل - يا مصر ، انهضي - يا محمدان ، قوما إلي الصلاة - يا محمدون ، شكراً لتعاونكم .
5 -
النكرة المقصودة : وهي التي يقصد بها شخص محدد ، وحكمها البناء على ما ترفع به في محل نصب منادى،  مثل : قول المدرس : يا طالبُ ، قف وأجب - ويا واقفُ اجلسْ - يا متكلمون اسكتوا .
المنادى المضاف، والشبيه بالمضاف، والنكرة غير المقصودة:
إعرابه : منادي منصوب ، وعلامة نصبه .............. .
والمنادى العلم المفرد، والنكرة المقصودة: مبنيان على ما يرفعان به 
( الضمة - الألف - الواو ) في محل نصب ، و الإعراب : منادي  مبني على ...........
 في محل نصب .
مثل : أيها الناس - أيها الطالبان - أيها المسلمون - أيتها الفتاة - أيتها المسلمتان أيتها المسلمات - يا هذا الطالب - يا هذان الطالبان - يا هؤلاء القادمون .
‏ويصبح الإعراب كالتالي :
أي : منادي مبني على الضم في محل نصب ؛ لأنها تعامل معاملة النكرة المقصودة .
الهاء : حرف زائد للتنبيه .            الناسُ : (كل ما بعد أيها - أيتها ) يعرب صفة لأي مرفوعة .
ويجوز أن يعرب الاسم المعرف بـ(أل ) بدلا مرفوعا إذا كان اسماً جامدا .
مثل : يا أيها الرجل - يا أيتها المرأة .
ملحوظة :- الاسم المعرف ب ( ال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلا إلا إذا كان اسم الإشارة منادى يعرب ما بعده نعتاً .
نداء لفظ الجلالة (الله):
إذا كان المنادى لفظ الجلالة ( الله ) تقول يا الله , وقد تحذف ياء النداء . ويعوض عنها بميم مشددة مفتوحة دلالة على التعظيم . مثل : اللهم يا فاطر السماوات ،  أغثنا .
إعراب اللهم : منادي مبني على الضم في محل نصب ، و الميم عوضاً عن حرف النداء المحذوف
ملاحظات على النداء :-
1 - يجوز حذف حرف النداء بكثرة , إذا كان (يا) دون غيرها .
 مثل  : قوله تعالى " يوسف أعرض عن هذا " - " رب أرني أنظر إليك " - أيها الرجل - أيتها الفتاة . والتقدير : يا يوسف ويا رب ويا أيها . ويا أيتها .
2 - يجوز حذف ياء المتكلم في يا أبي ، والتعويض عنها بتاء التأنيث. مثل : يا أبتِ
3 - الترخيم هو حذف آخر المنادى جوازا للتخفيف وذلك إذا كان مفرداً علماً زائداً على ثلاثـة أحـرف مثل   يا سُعا : يا سُعادُ . يا فاطم : يا فاطمةُ . يا صاح : يا صاحبُ .    

التدريبات:-  
 " يا طالبا العلم اجتهد في عملك دائما ، و يا معلمين لا تنسوا طلابكم ، يا معلم اجتهد فى عملك و على كل مصري في مجاله أن يهتم بعمله ، يا مهندسي المدينة لا تهملوا عملكم ، و يا جنديان حاربوا من اجل مصر ، و يا طبيبا لا تهمل مرضاك . "
ا- استخرج 1- منادى شبيه بالمضاف و أعربه   2- منادى نكرة مقصودة و أعربها
 3- منادى مضاف و أعربه     4- نكرة غير  مقصودة و أعربها
 5- شبيه بالمضاف و أعربه .
ب- استخدم أسلوب النداء للنداء على ( المعلم ) فى جملة من تعبيرك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" القراءة سياحة عقلية ، يدرك هذا المتعلم لا الجاهل ، فإذا أردت أن تكون ذا ثقافة ترفع من شأنك ، فالقراءة هي سبيلك إلى المعارف معظمها ؛ لأنها غذاء الروح والعقل كليهما ، يا متعلما العلم اقرا كثيرا  فكم أدباء نالوا شهرتهم نتيجة لكثرة قراءتهم
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
 (ب) استخرج منها  :  منادى و اذكر نوعه و أعربه.
ج- - ما نوع المنادى فيما يأتي ؟ و ما إعرابه ؟
1- يا مصلون اذهبوا إلى المساجد              2- يا مصلى الصلاة اذهبوا إلى المساجد.
3- يا مصليا اذهب إلى المسجد                    4- يا مصليين اذهبا إلى المسجد
                                        _____________________________          
2-البدل :-
تابع يذكر بعد اسم قبله غير مقصود لذاته  يسمى المبدل  منه .

أنواع البدل :-
1) مطابق .              2) بعض من كل .                    3) اشتمال .

الأمثلة
المبدل منه
البدل
نـــــوعه
(أ)صوت كوكب الشرق أم كلثوم
    وهى تشدو للشاعر شوقى
    بين أحضان هذه الطبيعة
كوكب الشرق
الشاعر
هذه
أم كلثوم
شوقى
الطبيعة
بدل  مطابق      
 كل اسم معرف بأل بعد اسم الإشارة يعرب بدل .
(ب) وقد تدلت الخميلة فروعٌها
       قضينا الليل نصفه
الخميلة
 الليل
فروعها
نصفه
بدل بعض من كل وهو ما كان البدل جزءاً من المبدل  منه
(ج) بهرتنا القصيدة معانيها
     كسا القمر ضؤه الحقول
القصيدة
القمر
معانيها
ضؤه
بدل الاشتمال وهو مكان من ضمن مشتملات المبدل منه وليس جزءاً من أجزائه أو ما كان معنوياً.

* إعراب البدل – يتبع المبدل منه رفعاً ونصباً وجراً .
ما الفرق بين :-
  قرأت الكتاب كله  ،  قرأت كل الكتاب  
كله :- توكيد معنوي                 كل :- مفعول به       
قرأت الكتاب نصفه  ، أعجبنى الكتاب فكره    
نصفه :- بدل بعض من كل منصوب              فكره :- بدل اشتمال منصوب لانه شيء معنوي .

ملحوظات :-
* بدل الاشتمال وبعض من كل لابد له من ضمير يعود على المبدل منه .
*  الاسم بعد اللقب بدل مطابق مثل :- الفاروق عمر
*اللقب بعد الاسم نعت مثل عمر الفاروق    
*الاسم المعرف بأل بعد اسم الشارة بدل مطابق مثل هذا الطالب و تلك الطالبة



التدريبات:-
" الصلاة الصلاة أيها المسلمون ، فقد دعا النبى " محمد " إلى الاهتمام بالصلوات كلها ، لأنها طريق الجنة ، و يجب أن نهتم جميعا بها ، يا راجيا الجنة اهتم بالصلاة ، و قد وجدنا أن المسلمين معظمهم يهتمون بالصلوات و نتعلم من الإسلام إخلاصه و من المسلم تواضعه
أ- أعرب ما تحته خط  
 ب- استخرج :
1- بدل مطابق و أعربه............................        2- بدل بعض من كل و أعربه ........................
3- بدل اشتمال و أعربه .................................     4- منادى و أعربه..................................
جـ)  اعرب :-  هذا الطالب مجتهد ...........................     - هذا طالب مجتهد ...................... 
- يا هذا الطالب اجتهد .......................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                  
أسلوب المدح : أسلوب نستخدمه لأمر يستحق المدح و الثناء
أسلوب الذم : أسلوب نستخدمه  لأمر يستحق الذم  و الهجاء
يتكون أسلوب المدح والذم من :-
فعل المدح أو الذم + فاعل المدح أو الذم + المخصوص بالمدح أو الذم
3يعرب المخصوص بالمدح أو ذم  ( مبتدأ مؤخر مرفوع ) أو ( خبر لمبتدأ محذوف  ) الا في حالة استخدام حبذا ولاحبذا يعرب مبتدأ مؤخر فقط .
تستخدم ( نعم ، حبذا ) للمدح  و( بئس ، لاحبذا ) للذم .
س1/ اجعل الشجاعة مخصوصاً بالمدح . ثم بين إعرابها .
   حبذا الشجاعة   .                
حبذا / حب- فعل ماض جامد مبنى على الفتح     ôذا- اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل
 والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم .      ôالشجاعة / مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
   نعم الصفة الشجاعة  .        
نعم / فعل ماض جامد مبني على الفتح .                
الصفة / فاعل مرفوع بالضمة ،      والجملة الفعلية  فى محل رفع خبر مقدم.  
الشجاعة/مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة أو خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة

س2 : اجعل ( الكسل ) مخصوصا بالذم فى جمل من عندك :-
    لاحبذا الكسل    .       
لا حبذا / لا- حرف نفى مبنى .             حب- فعل ماض جامد مبنى على الفتح
ذا / اسم إشارة مبنى فى محل رفع فاعل والجملة الفعلية فى محل رفع خبر مقدم .
الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
    بئس عملا الكسل : -
بئس / فعل ماض جامد مبني على الفتح  .                
عملا : تمييز منصوب بالفتحة والجملة الفعلية  فى محل رفع خبر مقدم.        
الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة أو خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة

التدريبات:-
أ –   ( نصح رجل ابنه فقال : يا بنى في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب ، واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم ) .
1 -  أعرب ما تحته خط .
2 - استخرج: أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص .
ب –   امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتية :
1 – صحبة الكتب .  2 – خيانة المبادئ .    3 – إنصاف المظلوم .
جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي :
1 – حبذا الإخلاص في العمل .        2 – بئس خلقاً خلف الوعد .
3 – لا حبذا الكذب .            4 – بئس رفيق السوء المنافق .
5 – بئس مثوى الكافرين .             6 – نعم من تصاحبه المخلص .
7 – نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد .
د –  أعرب الأساليب الآتية :
1 – بئس صفة الغدر .                  2 – نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ
3 – نعم ما تتصف به الوفاء .        4 – نعم خلق المرء الوفاء بالعهد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                  
أنواع فاعل ( نعم ، بئس )
1- معرف بأل-               مثال   نعم العمل الاجتهاد .
2- مضاف إلى معرف بأل- مثال نعم عمل التلميذ الاجتهاد .
3- " من ، ما " الموصولة  -  مثال        نعم من تصاحب المتفوق / نعم ما تقول الصدق .     
4- ضمير مستتر مميز بنكرة  { نعم خلقاً الإخلاص } نعم فعل ماض ، والفاعل ضمير مستتر ، خلقاً تمييز منصوب
  ملاحظات : -
أفعال المدح والذم أفعال جامدة ( لا يأتى منها المضارع ولا الأمر ) .
المخصوص بالمدح والذم فى ( حبذا , لا حبذا ) يأتى بعدهما مباشرة  ويكون مبتدأ واجب التأخير
المخصوص بالمدح أو الذم مع( نعم وبئس) يعرب مبتدأ مؤخر مرفوع أو خبر لمبتدأ محذوف
يجوز أن يتقدم المخصوص على الفعل " نعم ، بئس فقط ( فنقول ) :-
الصدق نعم الخلق ، فيعرب مبتدأ مرفوع ( فقط ) خبره الجملة بعده .
إذا وجدنا بعد ( نعم ، بئس ) اسم نكرة ( مجرد من أل والإضافة ) نعلم أن
لفاعل / ضمير مستتر ، وتعرب النكرة ( تمييز منصوب )       مثال-  نعم صفة الإحسان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيف يأتى سؤال الامتحان  ؟  
س1- استخرج أسلوب مدح وأعرب المخصوص .ج / هنا نستخرج الأسلوب كاملاً ( الفعل ، الفاعل ، المخصوص ) .
والمخصوص يعرب ( مبتدأ مؤخر مرفوع ).
س2- اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .ج / الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول        حبذا قول الصدق .
  أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى أن تأتى بالفاعل من عندك  فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل . فلا تنس أن الصواب ( نعم  + .......... +  قول الصدق ).
س 3 - استخرج فعلا للمدح وعين فاعله : -                                          
   فعل المدح : نعم           الفاعل : الكلمة الموجودة بعدها مباشرة .
س 4 - ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين ؟
×     نعم العمل الجهود المبذولة .           نعم عملا الجهود المبذولة .               
×     الأولى / فاعل مرفوع بالضمة .        الثانية / تمييز منصوب بالفتحة .
×     س4 إذا طلب منك استخراج مبتدأ واجب التأخير نبحث عن المخصوص بالمدح أو الذم مع حبذا و لا حبذا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نماذج إعرابية :-
بئس العدو إسرائيل .
بئس : فعل ماض جامد مبني على الفتح .
الخلق : فاعل بئس مرفوع بالضمة . والجمل الفعلية ( بئس العدو ) فى محل رفع خبر مقدم .
الخيانة : مخصوص بالذم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
بئس عملا الكسل
 بئس / فعل ماض جامد مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر .
عملا : تمييز منصوب بالفتحة        والجملة الفعلية  فى محل رفع خبر مقدم.      
الكسل / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
نعم ما تقول الصدق
نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح .
ما : اسم موصول مبنى على السكون فى محل رفع فاعل .
تفعل : فعل مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .
وجملة ( نعم ما ) فى محل رفع خبر مقدم .
الصدق : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
نعم عمل الإنسان العبادة
نعم : فعل ماض جامد مبنى على الفتح .  عمل : فاعل مرفوع بالضمة . الإنسان : مضاف إليه
والجملة فى محل رفع خبر مقدم . العبادة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هام :-
1 ـ الأصل في مخصوص نعم وبئس أن يتأخر عن الفعل وفاعله .
نعم الخبر السار .
وفي هذا التركيب للمخصوص وجهان من الإعراب :
أ ـ السار : مبتدأ مرفوع ، والجملة من فعل المدح وفاعله في محل رفع خبر مقدم .
ب ـ أو يعرب خبر مرفوع لمبتدأ محذوف ، والتقدير : هو السار .
2 ـ يجوز أن  يتقدم المخصوص على الفعل والفاعل فى ( نعم – بئس ) .
محمد نعم الصديق .
محمد : مبتدأ مرفوع ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر 
ولا يجوز أن يتقدم المخصوص فى (حبذا و لا حبذا )
3ـ قد يحذف المخصوص إذا فهم من سياق المعنى .
نحو قوله تعالى : { نعم العبد إنه أواب }.  فحذف المخصوص " أيوب " لدلالة سياق الكلام عليه في أول القصة .  ومنه قوله تعالى : { والأرض فرشناها فنعم الماهدون } .  والتقدير : نعم الماهدون نحن .  وقوله تعالى : { فنعم عقبى الدار } . والتقدير : عقباهم ( الجنة ) .
4 ـ من الأفعال التي تلحق بئس ، ولا حبذا ، الفعل " ساء " ، وهو جامد لإنشاء الذم .  نحو قوله تعالى : { فساء صباح المنذرين } .  والمخصوص بالذم  محذوف تقديره ( صباحهم
5- يأتى فى الامتحان :  اجعل ( قول الصدق ) مخصوصاً بالمدح .
- الأسهل أن تستخدم ( حبذا ) فنقول           : حبذا قول الصدق .
- أما إذا أردت أن تستخدم ( نعم ) إياك أن تنسى الإتيان بالفاعل من عندك  فكثيراً ما يخطئ البعض قائلين ( نعم قول الصدق ) ناسياً الفاعل .    





تذكر أن :
1- المخصوص بالمدح أو بالذم مع (حبذا  -  لاحبذا) يعرب دائما مبتدأ مؤخراً ولا يصح تقديمه على [حبَّذا  ولا حبَّذا] .
2- يعرب اسم الإشارة (ذا) المتصل بكل من (حبَّذا  -  لا حبَّذا) اسم إشارة مبنى في محل رفع فاعل .
3 - يجوز أن يقع قبل مخصوص ( حَبَّذا ) أو بعده تمييز ، مثل : ( حَبَّذا رجلاً العالم ، وحَبَّذا العالم رجلا ) ، أو حال ، نحو ( حَبَّذا راكبا جعفر ، وحَبَّذا جعفر راكبا ) .        

تدريبات :-
نصح رجل ابنه فقال : يا بني في الحياة عِبَر فاجعل الصدق شعارك ، فنعم الشعار الصدق إنه يرفعك قدراً ، واتخذ الجد رائدك فنعم خلق المرء الجد يفتح لك أبواب الخير ، ولا تسرف في مالك فبئس الصفة الإسراف يوقعك في الفقر ، ويجلب عليك الهوان وأحسن معاشرة الناس فحبذا المعاشرة الحسنة تجمع حولك القلوب،واجتنب جليس السوء فلا حبذا مصاحبة اللئام تفتح عليك أبواب الشر وتنقل إليك عدواهم
1 - أعرب ما فوق الخط .
2 - استخرج : أساليب المدح والذم محدداً كلاً من الفعل والفاعل والمخصوص 
ب  -  امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم من الصفات الآتيه :
1  -  صحبة الكتب .   2-  خيانة المبادئ .  3-  إنصاف المظلوم .
جـ - عين فعل المدح أو الذم والفاعل والمخصوص بالمدح أوالذم فيما يأتى :
1  -  حبذا الإخلاص في العمل .   2-  بئس خلقاً خلف الوعد .3  -  لا حبذا الكذب .   4-  بئس رفيق السوء المنافق .
5  -  بئس مثوى الكافرين . 6 -  نعم من تصاحبه المخلص . 7-  نعم ما يتصف به معلمنا الوفاء بالوعد 
د  -  أعرب الأساليب الآتية :
1  -  بئس صفة الغدر .   2-  نعْمَ الصديقُ مَن واساكَ ، وبئْسَ الصديقُ مَن جَفاكَ . 
3-  نعم ما تتصف به الوفاء .             حدد المخصوص بالمدح أو الذم وفاعله فيما يأتى
*حبذا رجال القوات المسلحة           * نعم  من تصاحب حسن السمعة      *بئس سلوكا الخلاعة                * الكذب بئس خلقا        *لاحبذا عقوق الوالدين                  * نعم ما تفعل الاعتراف بالجميل  
* الناصح الأمين نعم معين الرئيس   * بئس العمل التخاذل
*نعم العمل القضاء على الأمية       *  نعم الحكيم الحريص على السلام
*بئس أثر الحرب ترويع الآمنين     * بئس سلوك الإنسان إيذاء جاره
*لاحبذا الفشل                                        *النجاح نعم النتيجة 
 1 - ما إعراب الاسم الذى بعد ( نعم ) فى الجملتين التاليتين ؟
     نعم العمل الجهود المبذولة .                     نعم عملا الجهود المبذولة .
2- خص بالمدح أو بالذم الكلمات التالية:
خص ( مصر ) بالمدح مستخدما نعم على أن يكون الفاعل مميزا بنكرة .
3- حول الفاعل إلى تمييز في الجملة التالية:
بئس القوم اليهود .
4- بين في الجمل الآتية أساليب المدح / الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص ؟
1- بئس خلقاً الإهمال .  2 - بئس من ينكر الحق الظالمون 3 .-  حبذا التفاؤل .
4- نعم الصدق الصدق في القول .   5- لا حبذا الظلم    
 6 - بئس عادات الإنسان التدخين7 .-  نعم الخصال الوفاء بالعهد .8 - نعم عملاً العطف على الفقراء
5- أعرب الجمل الآتية إعرابا تاما  :-
نعم الخلق الصدق .        - نعم خلقاًًً الصدق         -بئس من ينكر الحق الظالمون .
- بين في الجمل الآتية أساليب المدح / الذم و نوع الفاعل و أعرب المخصوص ؟
 (1) بئس اللعبة المصارعة.             (2) نعم الرجل محمد.     (3) نعم رجل الخلق عليّ.    
 (4) بئس سيئ الخلق حازم.             (5) نعم خلقاً الوفاء.      (6) بئس خلقاً الخيانة.
(7) نعم ما يتصف به المرء الحماس.     (8) بئس من يؤذيك الحقود.   (9) بئس ما تفعله التخريب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                  
5-الممنوع من الصرف :-
هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟ وما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، و التنوين      
مثل :     1  -  أصبح محمدٌ محبوباً .   2-  إن محمداً طالبٌ متميزٌ .       3-  سلمت على محمدٍ .                                                                                  - الاسم الممنوع من الصرف هو : مالا يجوز أن يلحقه تنوين ولا كسرة إذا لم يكن مضافًا .
س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف و الاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1  -  أن كلاً منهما يرفع بالضمة .     2  -  أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .                                          - ويختلفان في :
1  -  أن الاسم المنصرف منون ، و الاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
 2  -  أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، و الاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة
س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
جـ : يُمنع الاسم من الصرف إذا كان : [علماً أو صفة أو صيغة منتهى الجموع أو مختوماً بألف التأنيث المقصورة أو مختوم
[






أنواع الممنوع من الصرف
أ) من حيث نوع الكلمة :-
اسم               صفة                        علم
ب) من حيث سبب المنع :-
1- ما يمنع لعلة واحدة ( الاسم )             2- ما يمنع لعلتين ( الصفة و العلم )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً الاسم الممنوع من الصرف :-
صيغة منتهى الجموع : كل جمع كسير انتهى بألف بعده حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن.أوزانها
مفاعل :- مساجد  ،  مفاعيل :- مصابيح  ،  فواعل :- ظواهر  ،  فواعيل :-  قوانين .
تفاعيل :- تقاليد – تماثيل  ،  فعائل :- كنائس – حدائق .
- الاسم المؤنث بألف التأنيث المقصورة أو ألف التانيث الممدودة .
- كلمات( دعاء- بناء  )  ليست ممنوعة من الصرف لأن الهمزة ليست للتأنيث ولكنها منقلبة عن أصل.
- كلمة انشاء ليست ممنوعة من الصرف لأن الهمزة أصلية .
- ما يمنع من الصرف لأنتهائه بألف وهمزة للتأنيث على الأوزان التالية:
أفعلاء  :-  أشداء- أدباء- ظرفاء.      فعلاء :- رحماء- أدباء- ظرفاء. فَعلاء :- صحراء- بيداء- عذراء.

أمثلة :-
الجملة
م. من الصرف
إعرابه
السبب
ذهبت الى معاهد كثيرةِِ
معاهد
مجرور بالفتحة
صيغة منتهى الجموع
العلماء مشاعلُ على الطريقِ
مشاعل
 خبرمرفوع بالفتحة
صيغة منتهى الجموع
نظرت الى عصافيرَ
عصافير
مجرور بالفتحة
صيغة منتهى الجموع
فرشت الغرفة بسجاجيدَ
سجاجيد
مجرور بالفتحة
صيغة منتهى الجموع
تجولت فى ميادين كثيرةِِ
ميادين
مجرور بالفتحة
صيغة منتهى الجموع
كم من شعراء فى العصر الحديث
شعراء
مجرور بالفتحة
مختوم بألف تأنيث ممددوة
ذهبت الى أذكياءَ
أذكياء
مجرور بالفتحة
مختوم بألف تأنيث ممددوة
ذهبت الى سلمى
سلمى
مجرور بالفتحة
مختوم بألف تأنيث مقصورة
قمت الى بشرى
بشرى
مجرور بالفتحة
مختوم بألف تأنيث مقصورة
ملحوظة :-
يجر الاسم الممنوع من الصرف بالكسرة إذا كان معرفاً ب (ال) أو بالإضافة .
مثال :-
* أتنزه في حدائقَ واسعة                            * أتنزه في الحدائقِِِِِِِ ِالواسعة
ثانياً العلم الممنوع من الصرف :-
1) علم مختوم بألف ونون زائدتان :-
الجملة
م. من الصرف
اعرابه
السبب
يصوم المسلمون فى رمضانَ
رمضان
اسم مجرو بالفتحه
علم مختوم بألف ونون
اعتدى الخوارج على عثمانَ
عثمان
اسم مجرو بالفتحه
علم مختوم بألف ونون
شاهدت الجزر وذهبت الى شدوانَ
شدوان
اسم مجرو بالفتحه
علم مختوم بألف ونون
شهر رمضان الذى أنزلَ
رمضان
اسم مجرو بالفتحه
علم مختوم بألف ونون
ولسليمان الريح عاصفةََ
سليمان
اسم مجرو بالفتحه
علم مختوم بألف ونون
ذهبت الى عفانَ
عفان
اسم مجرو بالفتحه
علم مختوم بألف ونون
من الكلمات أيضاً:  (مروان- عدنان- غسان)

2) علم مركب تركيب مزجي :-
الجملة
م.من الصرف
اعرابه
السبب
ذهبت الى بورسعيدَ
بورسعيد
اسم مجرور بالفتحة
علم مركب تركيب مزجي
قضيت يوماً فى شبراخيتَ
شبراخيت
اسم مجرور بالفتحة
علم مركب تركيب مزجي
كان لبور توفيق كفاح مشرفُ
بور توفيق
اسم مجرور بالفتحة
علم مركب تركيب مزجي
لبعلبك مناخ جيدُُ
بعلبك
اسم مجرور بالفتحة
علم مركب تركيب مزجي
ذهبت الى حضر موتَ
حضر موت
اسم مجرور بالفتحة
علم مركب تركيب مزجي
سافرت الى نيويوركَ
نيويورك
اسم مجرور بالفتحة
علم مركب تركيب مزجي

3) علم مؤنث (لفظي – معنوي – لفظي معنوي ) :-
الجملة
م. من الصرف
اعرابه
السبب
ذهبت الى زينبَ
زينب
اسم مجرور بالفتحة
علم مؤنث معنوي
ما سلككم من سقر َ
سقر
اسم مجرور بالفتحة
علم مؤنث معنوي
سلمت على فاطمةَ
فاطمة
اسم مجرور بالفتحة
علم مؤنث لفظي معنوي
شهدنا لفاطمة بالعلم
فاطمة
اسم مجرور بالفتحة
علم مؤنث لفظي معنوي
سلمت على معاويةَ
معاوية
اسم مجرور بالفتحة
علم مؤنث لفظي
ذهبت الى حمزةَ
حمزة
اسم مجرور بالفتحة
علم مؤنث لفظي
4) علم مؤنث ساكن الوسط :-
*العلم المؤنث ساكن الوسط يجوز منعه ويجوز صرفه مثال :-
( هند – رعد – مصر – وعد ) 
* إذا كان العلم ثلاثيا متحرك الوسط يمنع من الصرف  مثل (سحَر- سقَر)
5) العلم على وزن الفعل :-
الجملة
م. من الصرف
اعراب
السبب
ذهبت الى الحديقة مع أنورَ
أنور
اسم مجرور بالفتحة
علم على وزن الفعل
شربت من ماء ندرَ
ندر
اسم مجرور بالفتحة
علم على وزن الفعل
ينبع ثغر  على البحرِ
ينبع
اسم مجرور بالفتحة
علم على وزن الفعل
سلمت على أحمدَ
أحمد
اسم مجرور بالفتحة
علم على وزن الفعل
من الكلمات الأخرى  (يثرب- يزيد- تدمر- أصلب- أشد- يشكر)

6) علم على وزن فُعَل :-
الجملة
م.من الصرف
اعرابه
السبب
ظهر قوس قزحَ
قزح
اسم مجرور بالفتحة
العلمية مع وزن العدل
اشتريت قلماً من عمرِ
عمر
اسم مجرور بالفتحة
العلمية مع وزن العدل
ذهبت الى زحلَ
زحل
اسم مجرور بالفتحة
العلمية مع وزن العدل
سلمت على زفرَ
زفر
اسم مجرور بالفتحة
العلمية مع وزن العدل

7) علم أعجمي :-
الجملة
م. من الصرف
اعرابه
السبب
سمعت  حديث ابراهيمَ
ابراهيم
مجرور بالفتحه
العلمية مع العجمة
سافرت الى دمنهورَ
دمنهور
مجرور بالفتحه
العلمية مع العجمة
ذهبت الى ادريسَ
ادريس
مجرور بالفتحه
العلمية مع العجمة
لرمسيسَ شهرة حربيةُُ
رمسيس
مجرور بالفتحه
العلمية مع العجمة
* كل الاعلام السابقة أعجمية زائدة عن ثلاثة أحرف. ومن هذه الاسماء أيضاً (يعقوب- سقراط- يوسف).
* إذا كان العلم الأعجمى ثلاثى ساكن الوسط فيجوز منعه ويجوز صرفه .  مثل (لوط- حام- هود) .
* كل اسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف الا الاسماء التي جمعت في كلمة ( صن شمله ) وهم الأنبياء :-
" صالح ، ونوح ، و شعيب ، ومحمد ، ولوط ، وهود )
ثالثاً الصفة الممنوعة من الصرف :-
1)الصفة على وزن أفعل ومؤنثها فعلى أوفعلاء:-
الجملة
م.من الصرف
مؤنثه
اعرابه
السبب
أعجبت بثوب أحمرَ
أحمر
حمراء
نعت مجرورة بالفتحة
صفة على وزن أفعل
سرت وسط زرع أخضرَ
أخضر
خضراء
نعت مجرورة بالفتحة
صفة على وزن أفعل
كتبت بقلم أزرقَ
أزرق
زرقاء
نعت مجرورة بالفتحة
صفة على وزن أفعل
ذهبت إلى منزل أكبر من منزلي .
أكبر
كبرى
نعت مجرورة بالفتحة
صفة على وزن أفعل
ملحوظة :-
* إذا كانت الصفة على وزن أفعل وتؤنث بتاء تأنيث فلا تمنع من الصرف وتجر بالكسرة .
مثال :-  1) مررت برجلٍ أرملٍ  : نعت مجرور بالكسرة لأن مؤنثها أرملة .
2) ذهبت مع نسوة أربعٍ : نعت مجرور بالكسرة لأن مؤنثها أربعة .

2) الصفة على وزن فعلان ( مختومة بألف ونون زائدتان ) :-
الجملة
الممنوع
اعرابه
السبب
عطفت على مسكين جوعانَ
جوعان
نعت مجرور بالفتحة
صفة على وزن فعلان
قدمت الماء لرجل عطشانَ
عطشان
نعت مجرور بالفتحة
صفة على وزن فعلان
فرجع موسى الى قومهِ غضبانَ
غضبان
حال منصوبة بالفتحة
صفة على وزن فعلان

ملحوظة :-
* لابد أن تكون الصفة مختومة بألف ونون ويكون المؤنث غير مختوم بتاء التأنيث وتكون "فعلان- فعلى"    عطشان  :-  عطشى.   شبعان :- شبعى.    جوعان :- جوعى.    غضبان :-  غضبى.
* إذا كان  المذكر على وزن (فعلان ) والمؤنث على وزن (فعلانه) لا يمنع من الصرف.
مثال:   * سلمت على رجل سيفانِِ.   (سيفانة).    * قابلت الرجل فرحاناً.   (فرحانة).

3) الصفة العددية على وزن مفعل و فعال :-
قال تعالى :- " انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث و رباع "
صدق الله العظيم .


مثال :-
الجملة
الممنوع
اعرابه
السبب
حضر الطلاب ثلاثَ
ثلاث
حال منصوب بالفتحة
صفة من العدد على وزن فعال
سار الجنود رباعَ
رباع
حال منصوب بالفتحة
صفة من العدد على وزن فعال
جاء القوم مثنىَ
مثنى
حال منصوب بالفتحة
صفة من العدد على وزن مفعل
دخل الطلاب الفصل آحادَ
آحاد
حال منصوب بالفتحة
صفة من العدد على وزن فعال

إعراب الممنوع من الصرف :-
1) إذا كان معرفاً ب (ال) أو بالإضافة :- يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة      مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2) إذا لم يكن معرفاً ب (ال) أو بالإضافة :- يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة. مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .

تدريبات :-
أ - استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف وبيّن سبب منعها :
1 -  (وشروه بثمن بخس دراهم معدودة وكانوا فيه من الزاهدين)
2 -  (هل أتاك حديث الجنود * فرعون وثمود)
3 -  (وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين)
4 -  (وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين)
5 -  (أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر)
6 -  (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس) (
7 -  (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها)
8 -  (الحمد لله فاطر السماوات والأرض جاعل الملائكة رسلا أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع)
9- قال عمرو بن العاص : مصر تربة غبراء ، وشجرة خضراء ، طولها شهر ، يكنفها جبل أغبر ، ورمل أعفر ، يخط وسطها نهر ميمون الغدوات ، مبارك الروحات .
10 - معاوية بن أبي سفيان من أشهر الخلفاء دهاء وحزما .
11 - سافرنا إلى جدة ثم مكة
12 - (وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب)
13 - (من بنات النبي فاطمة وزينب)
14 - جمعت المصاحف في عهد عثمان بن عفان .
15 - ينبع مدينة سعودية على البحر الأحمر .
16 - فتحت مصر في عهد عمر بن الخطاب .
17 - (فرجع موسى إلى قومه غضبان أسفا)
18 - لا فرق بين أسود وأبيض إلا بالتقوى .
19 - العود أحمد.
20 - سار الجند ثناء ، أو مثنى .
21 - (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر)
22 -  قال تعالى : ( وأرسل عليهم طيراً أبابيل                                                                                                                        23 -  قال تعالى : ( ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد )
24 -  حضرموتُ محافظة يمنية .
25 -  قال تعالى : ( وقال الذي اشتراه من مصر.. )                                                                                                                          26-  قال تعالى : ( لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين ) (يوسف : الآية                                                                     
                   27 -  قال تعالى : ( نتلوا عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق ) (الفيل                                                                                                    28 -  قال تعالى : (وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت : الآية 39).
29 -  قال تعالى : (وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ) (لقمان : الآية 13).
30 -  قال تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها ) (النساء : الآية 86)
31 -  ومنه قوله تعالى : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)
 (آل عمران : الآية 96).
32 -  (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) 
33 -  قال تعالى : (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ ) (الأعراف : الآ
34 -  قال تعالى : ( ما أنزل الله بها من سلطان ) (من النجم: الآية 23)
35 -  قال تعالى : ( ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام )
 (هود: الآية 69).
36 -  قال تعالى : ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح ) (فصلت: الآية 12)
 ب - ضع الأسماء الآتية في جمل من عندك بحيث تكون مرة مجرورة بالفتحة ، و أخرى مجرورة بالكسرة :
    [معالم - أحسن - دراهم - مفاتيح ] .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 



هناك 5 تعليقات:

  1. جعل كلمه الدعاء مخصوصه بالمدح

    ردحذف
  2. اعراب ما فى (حبذا ما نفعله بناء الوطن)

    ردحذف
  3. لو سمحت كنت عايز اعرب الأسلوب الآتي بئس الصديق من جفاك

    ردحذف
  4. لو سمحت فين اجابات حاجه ديه

    ردحذف