امتحانات



الاختبار الأول
أولاً التعبير :-
اكتب لافتة عن أهمية المياه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " فن التواصل "
" الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات "
أ – هات مرادف " رائعة – التماس " ومضاد " إحسان " ومفرد " الأعذار "
ب- كيف نحقق فن التواصل في حياتنا ؟
جـ - اختر قصة أعجبتك من قصص الدرس اكتبها باختصار واذكر ما تعلمته منها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " عباد الرحمن "
قال تعالي " وعباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما ً"
أ – هات مرادف " هونا " ومضاد " الجاهلون " وجمع " الأرض "
ب- اذكر صفات الرحمن كما وضحت الآيات الكريمة ؟
جـ - ما الجمال في " والذين يبيتون لربهم سجداً وقياما "
اكتب الآية التي تحمل هذا المعني " يعاقب الله تعالي المخطئين بمضاعفة العذاب "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
" يا أبناء مصر ، إن النيل شريان الحياة ، فحافظوا على مياهه ، ويا فلاحى مصر ، أنتم أكثر الناس استفادة منه ، فلا تسرفوا ..ويا شاربين ماء النيل ،لا تقربوا ماء النيل إن لم تعملوا عملا فماؤه العذب لم يخلق لكسلان ".
أ‌) اضبط ما تحته خط مبينا السبب.
ب) استخرج من الفقرة :
1- منادى مضاف منصوب بعلامة أصلية
2- منادى مضاف منصوب بعلامة فرعية
3- منادى شبيها بالمضاف 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك


الاختبار الثاني
أولاً التعبير :-
اكتب برقية تهنئة لأحد أقاربك تهنئه فيها بالعودة من الحج .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " قصة أثر "
( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التي لا تزال باقية فى مصر ، وقد دُفن بها عددٌ من رجال الدين المسيحي  فى القرنين الحادي عشر  والثاني عشر الميلادي ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- مرادف "أيقونات"( تماثيل- تراتيل – ترانيم – تعاليم )
- مضاد:"أقدم"( أقوي – أحدث – أجمد – أعرق ) - مفرد:"الكنائس" ( الكنس - الكنوس – الكنيسة – المكناس )
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟   ......................................................................................... 
( جـ ) على يد مَنْ تم تجديد هذه الكنيسة. ؟...............................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " كن جميلاً "
إن شر الجناة في الأرض نفسا                تتوقي قبل الرحيل الرحيلا .
                    وتري الشوك في الورود وتعمي   أن تري فوقها الندي إكليلاً .
هو عبء علي الحياة ثقيل            من يظن الحياة عبئاً ثقيلاً .
أ‌-      هات مرادف " تتوقي " ومضاد " الرحيل " وجمع " إكليل "
ب‌-  ما الجمال في " تري فوقها الندي إكليلا" ؟
جـ - انثر الأبيات بأسلوبك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
" التفاؤل صفة تترك أثرها على النفس البشرية ، فتجعلها أكثر ثقة في حاضرها ، وأملا في مستقبلها ، فيا إنسان ،تحلَ بالتفاؤل ، فالشجرة المثمرة لا تنتظر جزاء ما تقدمه فيطول عمرها ويحمد أثرها ، والشجرة المجدبة تذبل وتموت ، ولا يطيق صاحبها تحمل منظرها فيهوى بها في النار".
أ) أعرب ما تحته خط .
ب) استخرج من العبارة السابقة :
1 - منادى وبين نوعه وحكمه     2 - نعتا جملة.  
3-  فعلا معربا.                       4 - فعلا مبنيا .
ج) اكشف في معجمك عن معني كلمة :     "  التفاؤل   - صفة ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك
الاختبار الثالث
أولاً التعبير :-
اكتب ثلاث عبارات عن القراءة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " سميرة موسى "
" وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ وأي شئ ، ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها إلى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوي ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها" .
أ – هات مرادف " أولي " ومضاد " وافق " وجمع " الرسالة "
ب- ما مظاهر نبوغ سميرة موسي في صغرها ؟
جـ - كانت بعثة سميرة موسي إلي أمريكا علمية ووطنية ... وضح ذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " رحمة ومحبة "
" إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الإنسانية, فى طريق واحد ,والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذي طاف على نفوس البشر, فنبه منها ما كان غافلا, لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة "
أ- هات مرادف " طبيعة " ومضاد " معادية " ومفرد " القوي "
(ب) ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر؟
 (ج) بيّن الجمال في:1- (إن طبيعة العصر..منافرة للاستبداد ).
                          2-  (الطائف الرحماني ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
" نعم رجلا ذو الخلق الكريم ، فاحرصوا على تلك الأخلاق أيها الأبناء ، فما اتصف بها شعب إلا وامتلك مفاتيح الخير معظمها "
1ـ أعرب ما تحته خط  
2ـ استخرج من الفقرة :-
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ منادى وأعربه وبين نوعه      
ـ   أسلوب مدح وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه
3 ـ  صوب الخطأ فيما يلي .       ـ  يأيها العاملين أتقنوا عملكم       ـ حبذا العلم والجهل لا حبذا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك


الاختبار الرابع
أولاً التعبير :-
اكتب ثلاث عبارات تحذر من التدخين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " طريق النور "
" وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتى توصل إلي وضع رموز سهلة "
أ‌-      هات مرادف " تكلل " ومضاد " سهلة " ومفرد " رموز "
ب‌-  ما الطريقة التي توصل إليها برايل ؟
جـ - كيف أصيب لويس برايل بالعمى ؟ومتي ؟
د- كيف عرف العالم طريقة برايل ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " آيات العلم "
وأخو الجهالة في الحياة كأنه            ساع إلى حرب بغير حسـام
والجهل يخفض أمة ويذلهـــا            والعلم يرفعها أجل مقــــــام
أ – ما مرادف " حسام " ومضاد " أجل " وجمع " أمة "
ب- ما أثر العلم في حياة الأمم ؟
جـ - " ساع إلي حرب بغير حسام " ما الجمال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
" يا مصريين  إن المحافظة على بيئة بلدتنا مصر مطلب ضروري  ، فبئس البلد الذي ينتشر فيه التلوث لأنه سيصبح مأوى للأمراض والأوبئة "
1ـ أعرب ما تحته خط    
2ـ استخرج من الفقرة 
ـ بدلا وأعربه وبين نوعه    ـ منادى وأعربه وبين نوعه 
ـ أسلوب ذم وحدد المخصوص والفاعل وبين نوعه 
  يا مصريين أخلصا لبلدكم     -  اجعل المنادى نكرة مقصودة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك




الاختبار الخامس
أولاً التعبير :-
اكتب برقية شكر لمعلمك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " زراعة الفضاء "
" وتكمن المشكلة الكبرى في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي ."
أ‌-      هات مرادف " تكمن " ومضاد " مد " وجمع " الفضاء "
ب‌-   ما التجربة التي أجراها العلماء ؟ وما الهدف منها ؟
جـ - ما دور تقنيات الهندسة الوراثية في هذا المجال الحيوي ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " فضل العلم "
عن أبي الدرداء- رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله" صلى الله عليه وسلم " يقول: "مَنْ سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإنَّ الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالِم ليستغفر له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتان في الماء"
أ – ما معني " سلك " ومضاد " علماً " وجمع " العالم "
( ب)بيَّن الرسول(صلى الله عليه وسلم )   ثواب طالب العلم  عند ربه وضح ذلك.
 ( ج ) ما الجمال في هذا التعبير: (إنَّ العالِم ليستغفر له من السماوات والأرض) ؟
( د )" ذكر الرسول(صلى الله عليه وسلم ) فضل العالم على العابد " اكتب مما تحفظ مايدل على هذا المعنى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
" نحن جميعا أصحاب مبادئ قيمة نعيش بها في هذا الوطن لنرقى و نسود و نعم خلقا الوفاء للوطن .
   فيا أبناء النيل صونوا وطنكم و احفظوه و اجذلوا له العطاء ، فالوفاء طريق التقدم و الرقى " .
( أ ) أعرب ما تحته خط .
( ب ) استخرج : 1 – بدلا و بين نوعه .
                     2 – منادى و بين نوعه و أعربه .
                     3 – فعلا منصوبا و بين الأداة .
                     4 – مخصوصا بالمدح و أعربه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك

الاختبار السادس
أولاً التعبير :-
اكتب برقية تعزية لأسرة أحد الشهداء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " جنود لا نعرفها  "
" تحرص الصحف اليومية على تقديم الجديد من المعارف والعلوم,وقد جعلت بعض الصحف من أبوابها بابا ثابتا أطلقت عليه (نادي  العلوم ) حيث يقدم فيه العلماء والباحثون والقرّاء العديد من المشاركات العلمية التي تهتم بعالَم الحشرات التي تدعونا إلى التوقف عندها  والتفكير  في قدرة الخالق المبدع  ومن هذه الحشرات العنكبوت ,النمل ,النحل وغيرها ".
أ- هات مرادف " المبدع " ومضاد " تحرص " ومفرد " المعارف "
( ب ) حياة النمل حياة شبيهة بحياة الإنسان. دلل على ذلك.
( ج ) ماذا تعرف عن باب نادي العلوم ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " الكتاب "
أنا من بدل بالكُتبِ الصحابا         لم أجدْ لي وافيا إلا الكتابا
صاحبٌ إن عبته أو لم تعبْ       ليس بالواجد للصاحبِ عَابا
كلّما أخلقته جدّدني                وكساني من حِلَى الفضل ثيابا
(أ) هات معني " أخلقته " ومضاد " بدل " ومفرد " حلي "
(ب) اشرح الأبيات بأسلوبك.
(ج ) ما الجمال في : ( لم أجد لي وافياً إلا الكتابا )؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
لقد اهتدى العالم أحمد زويل إلى اختراع كاميرا يمكنها تصوير حركة الجزيئات عند انفصالها والتحامها فكان ذلك نصرا علميا فحصل على جائزة نوبل ،فيا مصريين أنتم أهل الحضارة فنعم ما تحرصون عليه العلم.
أ ـ أعرب ما تحته خط.
ب ـ استخرج من الفقرة:
 1 ـ خبرا لفعل ناسخ وبين نوعه.                     2 ـ منادى وبين نوعــــه, وعلامة إعرابه.
 3 ـ بدلا وبين نوعـــــه وعين المبدل منه.          4 ـ فعلا للمـدح وبين المخصوص بالمدح.
 5-  ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع.
ج ـ اكشف في المعجم عن (انفصالها).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك
الاختبار السابع
أولاً التعبير :-
اكتب اعلان عن رحلة إلى الأقصر في إجازة نصف العام .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " الحضارة العربية والعالم  "
" إن التراث الذي خلفـــــه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه, وجهود فرد أو جماعة  في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى,ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطــــــورت المدنيات  ".
أ – هات مرادف " خلفه " ومضاد " تمهد "
ب-  وضح أثر الحضارة العربية علي النهضة الأوربية الحديثة .
 ج- أنقذ العرب الطب من الضياع ,فكيف كان ذلك ؟
د- كان لفلاسفة العرب دور في معرفة الأوربيين للفلسفة .. وضح ذلك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " من دروس الحياة "
" تعلمت أن أحاسب نفسي ، فمحاسبة النفس عسيرة ولكنها واجبة ؛ حتي لا يتكرر الخطأ ويطول الجهل ويتمادي المرء في الضلال "
أ – هات مرادف " يتمادي " ومضاد " عسيرة " وجمع " المرء "
ب- محاسبة النفس عسيرة ولكنها واجبة ، فلماذا ؟
جـ - ما فوائد القراءة الصحيحة للكتب ؟
د- ما الذي أفاد الكاتب من دروس الحياة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
" يا طلاب الشهادة الإعدادية ، استعدوا لرسم ملامح مستقبلكم علمه وفخره ، وحدد هدفك وارسم بيدك حياتك المستقبلية ، واجعل تحصيل العلم هدفاً ، فنعم هدف الحياة العلم "
أ – أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من القطعة :
منادي وأعربه .
بدل وبين نوعه .
مخصوصاً بالمدح وأعربه ، وبين نوع الفاعل .
ممنوعاً من الصرف وبين سبب منعه وأعربه .
جـ - خرج أغلب الشعب ليشارك في انتخابات الديمقراطية     اجعل الفاعل بدلاً وغير ما يلزم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك
الاختبار الثامن
أولاً التعبير :-
اكتب دعوة لحضور حفل تكريم لأوائل الطلبة في المدرسة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً القراءة :- من موضوع " حكمة قاضٍ  "
وعند مدخل المدينة اقترب منه رجل كسيح يلتمس صدقه ،فأعطاه فإذا الكسيح يتشبث بردائه ، التفت التاجر إلي الكسيح وسأله : ما الذي تريده بعد ألم أعطك صدقة "
أ - مضاد " تشبث " جمع " رداء " مرادف " يلتمس "
 " ب- من التاجر ؟ ولماذا حضر إلي المدينة ؟
جـ - لماذا لجأ التاجر والكسيح للقاضي ؟ وكيف حكم القاضي بالعدل ؟
 د - ما القضية الأولي ؟ وعلام انتهت ؟ ولماذا ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً النصوص :- من نص " نداء للشباب "
أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا    فمصر هي المحراب و الجنة الكبرى
حلفنا نولى وجهنا شطر حبــــها      وننفذ فيه الصبر و الجهد و العمرا
نبث بها روح الحياة قوية             ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا                                                نحطم أغلالا ونمحو حوائلا     ونخلق فيها الفكر والعمل الحــــــرا
( أ ) هات مرادف " يفتدي " ومضاد " الضنك " ومفرد " أغلال "
( ب ) على أي شيء أقسم الشاعر في الأبيات السابقة ؟
 ( ج) ما الجمال في قوله:(نحطم أغلالا ) ؟
( د  ) عيِّن موضعا تأثر فيه الشاعر بالقرآن الكريم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً النحو :-
(ما أعظمك يا شعب مصر فأنت أفضل شعب على وجه الأرض معظمها صبور على الشدائد كلها غيور على وطنه  خُلقه كريم فحبذا هذا الشعب العظيم )
أ- أعرب من الفقرة (مصر- كريم- الأرض)
ب- استخرج من الفقرة: 1- منادى وبيّن نوعه            2- ممنوعين من الصرف وبيّن سبب المنع
                               3- بدلين وبيّن نوعيهما         4- أسلوب مدح وأعرب المخصوص بالمدح
                               5- توكيدا وبيّن نوعه وأعربه  
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خامساً الإملاء :-
                      اكتب ما يملى عليك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق